JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيف تُعاقب طفلك؟ إليك الحل


بقلم أ. مصطفى طه باشا

الأطفال هم الفئة الأكثر عُرضة لارتكاب الأخطاء, وبالتالي يجب على الأهل أن يضعوا بالحسبان العقاب وبعض الحزم والشدة في التعامل معهم؛ كي لا يقع الطفل بنفس الخطأ وخاصة إن كان الخطأ كبير و يهدد حياته, فالعقاب هو رادع وقانون لحماية الطفل والحفاظ عليه.
طرق معاقبة الأطفال تختلف؛ فالكثير من الأطفال يسيئون التصرف ويُخطئون للفت انتباه الآباء إليهم، وهم يعتقدون أن هذه هي الطريقة الوحيدة كي يجذبوا انتباههم، ومعظم الآباء بدورهم لا ينتبهون لهذه النقطة ويستخدمون أسلوب التعنيف كالصُراخ والضرب كطريقة وحيدة في معاقبة الأطفال على ما اقترفوه من أخطاء، فيعالجون الخطأ بخطأ أكبر من شأنه أن يزيد من عدوانية الطفل, أو ربما يؤدي للقضاء على شخصية الطفل. 

ما هي طرق معاقبة الأطفال؟

لابد من وجود طرق مُعينة وأساليب للعقاب, فالعقاب يشمل اختيار المكان المناسب والوقت المناسب لتنفيذه، وأن يكون هناك بعد كل عملية عقاب عمليات تعزيز و تعريف للطفل بالسبب المُباشر للعقاب، كما يشمل العقاب عزل الطفل في مكان هادئ قبل الشروع في تنفيذه بحق الطفل، وفي هذا المقال سنُقدم لكم العديد من الأساليب والطرق الفعالة لمعاقبة الأطفال وردعهم عن الأخطاء دون ترك آثار سلبية على شخصية الطفل ومنها:

- العقاب باستخدام الكرسي حيث يوضع الكُرسي في مكان مُمل مواجه لزاوية أو لحائط، ويجلس الطفل عليه دون أخذ أي من حاجياته معه أثناء تنفيذ وقت العقاب.
- يجب أن يكون مكان العقاب هادئ بعيداً عن أي شيء من المُمكن أن يُخرح الطفل من الملل كالتلفاز. 
- يستمر هذا النوع من العقاب ما بين نصف ساعة إلى ساعة. غرفة العقاب والحجز الأطفال الذين يرفضون البقاء على كرسي العقاب، يجب إرسالهم إلى غرفة فارغة تخلو من أي شيء يُسلي الطفل أو قد يُعرضه للأذى.
- يجب الأخذ بعين الاعتبار بيئة الغرفة المُناسبة من حيث الإضاءة ودرجة الحرارة والتهوية المُناسبة, ويحتجز الطفل بداخلها ما يُقارب ساعة إلى ساعتين.
- عقاب الأطفال خارج المنزل يختلف هذا النوع من العقاب من طفل لأخر تبعاً لعُمره وتبعاً للمكان، ففي الأسواق يوضع الأطفال الصغار في سلة التسوق كوسيلة عقاب، والأكبر سناً يُطلب منهم الوقوف في زاوية السوق التجاري حتى الانتهاء من عملية التسوق.
- حرمان الأطفال من المصروف اليومي؛ فهذا الأمر يعتبر روتيني وفي حال انقطع سيشعر الطفل بأنه فقد شيء مهم لديه, وبالتالي سيتذكر سبب قطع المصروف.
- عدم التكلم مع الطفل بعد شرح سبب الخطأ؛ كي يشعر بجدية الأمر في حال كان الذنب خطير, والخطأ قد يُعرّض حياته للخطر.

 بعض النصائح عند معاقبة الأطفال :

- حتى تضمن نجاح العقاب يجب التأكد من أن الطفل قد أمضى كامل فترة العقاب في المكان المُخصص لذلك.
- حرمان الطفل من بعض الألعاب المفضلة لديه، ومن بعض الأشياء المحببة عنده؛ كلعب كرة القدم أو ألعاب الفيديو.
- تكليف الطفل بالقيام ببعض الأعمال الإضافية في المنزل، كترتيب المنزل أو سقاية المزروعات أو بعض الأعمال المنزلية الأُخرى.
- بعد انتهاء عملية العقاب؛ لا بد من الجلوس مع الطفل وشرح الأسباب التي عوقِبَ بسببها، وتوضيح خطورة الخطأ الذي ارتكبه الطفل.
- على الأهل أخذ وعد من الطفل بعدم تكرار مثل هذه الأخطاء، وأنهم سيكونون مسرورين وفخورين به في حال نفذ أوامرهم، وأنه مسيكافئونه إذا أصبح شخصاً أفضل.
- على الأهل دائمًا تجنب الصراخ والضرب واعتماد أسلوب العقاب المعنوي ولكن بطريقة حازمة بعيدًا عن العواطف معه وخاصة عند ارتكاب ذنب كبير.

الاسمبريد إلكترونيرسالة